القصة الحقيقية للسلطان سليمان القانوني

  Duaa Hammad(مراقبة) منذ 786 يوم عام 89992 0

حالة من الهوس يعيشها قطاع كبير من الجمهور الآن بسبب متابعتهم لمسلسل "حريم السلطان" والذي يحكي قصة السلطان العثماني سليمان القانوني مع زوجاته، المسلسل لم يتم تصوير إلا الجزء الأول منه ويتم الآن تصوير الجزء الثاني ومن المتوقع الانتهاء من تصوير كافة أجزاء المسلسل بعد عامين، نحن لا نحتاج لكل هذه الفترة لمعرفة تفاصيل حياة السلطان، نحن نحتاج فقط لقليل من البحث.

السلطان سليمان هو أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية، فهو الذي قام بتوسيع حدودها إلى أبعد مدى وقام بوضع القانون الأساسي ليكون أول دستور للدولة العثمانية وفتح بلاد المجر وبلجراد ورودس وحارب النمسا والبرتغال وإيران وأقام تحالفا مع الفرنسيين وكان سببا في ت
وطور البحرية العثماينة وارسى قواعد الجيش العثماني وكان في نفس الوقت شاعرا وخطاطا وكان له باعا كبيرا في تطوير العمارة في الدولة العثمانية كما أقام العديد من المدن التي حملت اسمه.
رغم كل ما سبق إلا أن حياة السلطان كانت مليئة بالتراجيديا، فالسلطان تزوج من جارية يهودية تدعى روكسيلانه كانوا قد سبوها أثناء أحد الغارات على الروس من منطقة موجودة الآن في أوكرانيا، الفتاة استطاعت أن تسرق قلب السلطان فأعتقها وتزوجها وأعلنت هي اسلامها وأنجبت له ولدين وبنت.
روكسيلانه أرادت أن تمهد لأحد أبنائها أن يتولى العرش بعد أبوه رغم وجود ابنين أكبر من ابنائها للسطلان من زوجته الأولى، فاشتغلت بالدسائس وساعدها الصدر الأعظم رستم باشا على ذلك، فانتهز الأخير فرصة سفر ابن السلطان مصطفى في إحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس وكاتب سليمان الأول يخبره أن ابنه يريد أن يثور عليه كما ثار أبوه(سليم الأول) على جده بايزيد الثاني، فانطلت الحيلة على الخليفة الذي سافر من فوره إلى معسكر الجيش في بلاد فارس متظاهرا بقيادة الجيش بنفسه، واستدعى ابنه إلى خيمته وقتله فور دخوله إياها، وكان للسلطان سليمان ابن آخر يدعى جهانكير توفي أيضا بعد مقتل أخيه مصطفى بقليل من شدة الحزن.

 

قبر السلطان سليمان


ولكن مسلسل قتل الأبناء للسلطان سليمان لم يتوقف، فبعد وفاة روكسيلانه أراد سليم ابنها الأصغر أن يكيد لأخيه الأكبر بايزيد ويصبح هو السلطان، فتمكن من استئجار مربي بايزيد وجعله يسرب له معلومات خاطئة تفيد نية أبيه تولية ابنه الأصغر السطلنة، وجعله يتبادل مراسلات مع سليم عن هذا الموضوع في أحداها مس بايزيد بكرامة أبيهما، فأرسل سليم الكتاب إلى الخليفة سليمان الذي غضب غضبا شديدا وكتب إلى بايزيد يوبخه ويأمره بالانتقال من إمارته في قونية إلى مدينة أماسيا، فخشي بايزيد غدر أبيه فجمع قرابة عشرين ألفا من الجنود وآثر التمرد على أبيه، إلا أن سليمان استطاع اخماد التمرد وأرسل من قتل ابنه وأحفاده الأربعة.

السلطانة ناهد دوران

تعرف السلطانة مهدفران بكثر  من اسم فى المصادر والمراجع فهى مهدفران أو  ماه دوران ولقبت گلبهار

واشتهرت عند العرب بأسم ناهد دوران  فى مسلسل القرن العظيم المعروف عند العرب بمسلسل حريم السلطان والذى القى الضوء عليها

هي الزوجة الأولى للسلطان سليمان القانوني وأم الأمير مصطفى الذي كان أكبر المرشحين لخلافة والده على تخت السلطنة العثمانية وتوفيت سنة 1581،

و ناهد دوران   ألبانية الأصل ومعنى  أسمها زهرة  الربيع وهى  ابنة موسيقي ألباني ثري يدعى “”عبدالله رجاي 

كان لها أخ وحيد يدعى “” نقاشان آدم “”. تزوجها السلطان سليمان القانوني  عندما كان أميرا لسنجق مانيسا وسماها “” گلبهار”" والتي تعني بالعثمانية التركية وردة الربيع نظراً لجمالها ونضارة بشرتها
أنجبت ناهد دوران للسلطان سليمان القانونى الأمير مصطفى عام 1515م. وعندما توفي السلطان سليم الأول  عام 1520م. انتقل السلطان سليمان  مع زوجته ناهد دوران وولده لإسطنبول لاستلام الحكم .

كانت وردة الربيع امرأة ذكية وواعية ، وكان السلطان سليمان يحبها كثيراً، كما تميزت بالخبث والذكاء إلى جانب الجمال، ولكنها لم تحسن السيطرة على غضبها وغيرتها ، فلم يتزوج غيرها فى بداية الامر  ولم يكن يميل الى جواريه

وكانت ناهد دوران وردة الربيع من الزوجات الحذرات ، لم تكن من الغافلات النائمات التي تنشغل حتى تأتيها ضرة فوق رأسها .
فكانت تسافر مع السلطان وتحاول ان تكون في عينيه كل النساء .

وكانت تستعين بوصيفتها المخلصه كوثر.

وكانت كوثر بنت يتيمه كانت تعيش في الولاية التي يحكمها السلطان سليمان لما كان ولي للعهد ، اهتمت السلطانه ناهد دوران بها وجعلتها صديقتها ووصيفتها المقربه

كانت كوثر واتباعها يخبرون السلطانه عند قدوم دفعة جديدة من الجواري الى الحرملك لتتم معاينتها من السلطانه

الحلوه يتم تصريفها وتسفيرها الى بلدها ، اما العادية التي لا يمكن ان تعجب السلطان يتم ضمها للحرملك

وجاء الدفعة الاخيرة التي كانت تضم روكسلانا  ، فالتقت وجهاً لوجه للمرة الاولى مع ناهد دوران.

لقد  كانت وردة الربيع اجمل بكثير من  روكسلانة  ولكن للدهاء خطط أكبر من الجمال 

ودار حوار ممتع بين الاثنين
فسألت ناهد : ما أسمك؟
اجابت روكسلانا: اسمي روكسلانا يا مولاتي
ناهد : ماذا تتقنين من عمل الجواري
روكسلانا : مراقبة الاطفال ، والتزيين ، والدف والعزف والرقص ، واعرف التجهيز للمناسبات يا مولاتي .

ناهد : ربما لن نحتاج لعزفك ورقصك ، ولكن قد تنفعين في مناسبات الحرملك
سنعينك مع جواري المناسبات

وكانت المناسبات  مثل حفلات الزواج ، والاحتفال بولادة الاطفال ، كذلك عيد الفطر والاضحى ، وحفلات استقبال السلطان لما يرجع من حروبه وسفرياته .

وللأسف هى من سلمت لها السلطان وأطلقت عليها  خرم اى الباسمة او الضاحكة
ولقد سعت روكسلانة  من اليوم الاول ان تكون هى سيدة القصر و السلطانة الام

لذلك أوجدت  ماه دوران  في الحرملك السلطاني في إسطنبول  لها منافسة جديدة على قلب السلطان هي تلك الجارية الروسية الكسندرا “” روكسانة “” التي سماها السلطان سليمان  فيما بعد خريم والتي أنجبت للسلطان الأمير محمد عام 1521 ثم الأمير سليم عام1523.اشتعلت المنافسة بين الاثنتين وكان لوالدة السلطان السلطانة عائشة  حفصه سلطان دور في كبح جماح هذه المنافسة حتى وفاتها عام 1534م

   فبعد وفاة السلطانة الام تمادت السلطانة مهدفران في الاساءة إلى روكسلانا  بسبب دهاء ومكر ” روكسلانة التى لم تقبل بوجود أى أحد فى حياة وقلب السلطان سليمان غيرها لذلك سعت للتخلص من ” ماه دوران “ وساعدها فى تخطيطها غيرة ” كلبهار الشديدة من ضرتها الروسية روكسانا التي أحبها السلطان سليمان القانوني  بجنون وجعلها مستشاره الأول في شؤون الدولة، حيث انهالت في إحدى المرات ضرباً على روكسانا  التي استفزتها بالحديث عن النشأة الأولى لكل منها، ولم تفهم حينها ( ماهيد فران ) أن تلك هي إحدى مكائد روكسانا لها، حتى تبعد السلطان عنها، وبدا حقدها على غريمتها الروسية واضحاً من خلال أسلوبها في اللكم والعض وتمزيق الثياب، الأمر الذي تسبب لـ(هويام) بالكدمات والخدوش في أنحاء جسمها.
بعد انتهاء هذه المعركة النسائية عادت (ماهيدفران) مسرعة إلى جناحها حتى تحتفل بانتصارها، بينما عادت (هويام) سعيدة بما تحمله من آثار العدوان، واحتجبت عن السلطان على غير عادتها، ما أشعره بالقلق عليها، وبعد أن رفضت.شفهية تقول إنها غير جديرة بالظهور أمامه لأنها كما قالت زوجته الأولى (لحم يباع ويشترى) الأمر الذي أثار غضب السلطان وانتهى بإقصاء السيدة الأولى وأم ولي العهد عن موقعها الرسمي. فعلاً لكل حصان كبوة وكما يقول المثل (غلطة الشاطر بألف) فـ( ماهيدفران) التي اعتادت على رسم المكائد لـروكسانا وجاريتها بحنكة ومهارة، رسمت نهايتها ونهاية ابنها مصطفى لاحقاً بغيرتها وسذاجتها.

مما أغضبت السلطان سليمان عليها وارسلها للعيش مع ولدها الأمير مصطفى في سنجق أماسيا الذي كان حاكما عليه.

كان للسلطانة خرم وزوج ابنتها الصدر الأعظم رستم باشا دور في تأليب السلطان سليمان  على ولي عهده الأمير مصطفى . حيث أقنعا السلطان أن مصطفى سيثور على السلطان ويعزله حبث كان بحضى بمحبة جنود الإنكشارية . مما حدا بالسلطان سليمان إلى إصدار أمر بإعدام ولده خلال إحدى حملاته على الدولة الصفوية سنة 1553
وبذلك أنفردت روكسلانة بعقل و قلب السلطان سليمان القانونى وتحقق لها ما كانت تصبوا إليه بأنها أصبحت “” سيدة قلب و قصر سليمان القانونى  “” دون منازع

وفاتها

بعد إعدام ولدها انتقلت إلى بورصة لتجاور قبر ولدها الذي دفن هناك ولم يكن لها مصدر دخل مما حدا بابن زوجها السلطان سليم الثاني  إلى جعل راتب مخصص لها حتى وفاتها عام
1581

صورة السلطانة ناهد دوران

السلطانة ناهد دوران

صورة السلطانة ناهد دوران

السلطانة ماه دوران

السلطانة ماه دوران

 

إضافه رد جديد رد سريع
مجموع التعليقات (0)

مواضيع ذات علاقة

مشاركات ذات علاقة