راغب علامة: إليسا بتعملنا مشاكل مع النسوان

مقابلات المشاهير . محبة الرحمن منذ 3 سنوات و 0 شهور 688 0
راغب علامة: إليسا بتعملنا مشاكل مع النسوان
بعض الإعلاميين بيفهموا بالفن وبعضهم بيفهم بشي تاني"

"بدنا رئيس بعيد عن قرف 8 و14 آذار"

"عرفت مسبقاً ما سيحدث بأراب آيدول واليوم تشدون على يدي"

"أحب نانسي واحترمها.. والديو قد يتحول لفنانة أخرى"

"إما أن أكون وزيرا توافقياً أو لا أريدها"

"النظام السياسي في لبنان لا يستحق أن يحكم مزرعة دجاج"

"أنا محتال".

 

إسمه أكبر من اي لقب لكنه فعلاً السوبر ستار، استطاع بذكائه، تواضعه، حضوره واغنياته أن يتربع على عرش النجومية لأكثر من ثلاثين عاماً ولا زال المشوار مستمراً.

هو "حبيب ضحكاتنا" و"نقطة ضعفنا الوحيدة" فمحبة الصحافة له تماما كمحبة الجمهور، إنه محبوب الجنوب والشمال وبيروت وكل لبنان راغب علامة.

 

 

راغب علامة استمرارية 30 عاماً بنجاح تام ما سرها؟
صدقي بما أقدمه وصدق الجمهور الذي يتلقى مني، الجمهور لا يرحم اذا احد غلّط معه وأجد أنه لديّ جمهور "كتير ذوّيق" وانا شخصياً أعمل وقتا طويلا لأرضي هذا الجمهور وطبعاً رضا الله ورضا الوالدين.


ألا تجد أن صدقك مع الاعلاميين ايضاً له حصة من هذا النجاح؟
صدقي مع الاعلاميين شيء آخر لأن الاعمال الفنية والتواصل مع الجمهور شيء والنجاح الاعلامي شيء آخر، طبعاً علاقتي بالاعلام يسودها الاحترام من يوم بدأت الاعلام يعكس كل اعمالي ويحكي عنها وممكن ينتقدني ويوجعني أحياناً. انتِ اعلامية وتعرفين أن علاقتي بكِ يسودها الصدق من يوم الذي عرفتك به وقلتِ لي مسبقاً أنك لا تجامليني واعطيتني رأياً مميزاً بألبومي لو لم يعجبكِ لكنت قلتي لي انه لم يعجبكِ اذا بيني وبين الاعلام "صدق" والاعلاميين الذين اعرفهم لديهم ما يكفي من الصراحة. بالوقت نفسه ليس كل الاعلاميين متشابهين بعض الاعلاميين لا أؤيد نقدهم لأن البعض منهم يفهم بالفن والبعض منهم "بيفهموا بشي تاني" وتبقى الاهمية الكبرى للفنان هي أغنياته وتأتي الامور الاخرى كاطلالاته حتى صداقاته بين الاعلاميين و"انتِ ذويقة".


راغب الكمال لله ولكنك فنان متكامل من كل النواحي بالذكاء والصدق والثقافة والحضور والصوت، والدليل ان التلفزيون الايطالي تحدث أمس عن نجاحاتك وعنك أخبرنا اكثر عن الموضوع
تحدث التلفزيون الايطالي عن ثباتي ونجاحي وانتشاري القوي الذي لم يستطع أحد ان يهزه خلال 30 عاماً وسموني السوبر ستار "فرحت كثيراً، فالاشياء التي لم تكن تتوقعها تفرح بها كثيراً".


ايضاً أبارك لك على ألبوم "حبيب ضحكاتي" الرائع ولنبدأ بالأغنية العنوان التي تعاملت بها مع أحمد ماضي وزياد برجي، واحساسك مع احساسهما كان رائعاً فأنت معروف بأغنيات الحب
هي كانت أغنية موضوعها حزيناً عن البكاء والفراق ولكني قلت لزياد اني ارى بالاغنية فرح "هوي تعود عليها بالحزن فقلت له سأقلبها فرح مثل ما أراها.. واخدت ضوي أخد وردّ بيننا ومع احمد ماضي الذي قال انه سيحاول لكنه بقي خائفا لانه تعود على الحزن الذي كان بها وعندما غنيتها اتصل بي وقال ببصملك بالعشرة ونحن منتعلم منك ، وانا اشكره".


راغب بالحديث عن الاعلاميين، بآخر مؤتمر بأراب آيدول أحلام وصفت الجسم الإعلامي بالعاهر
"الله يخليكِ خليني خارج هذا الموضوع".


نانسي قالت انك لو لم تعد في أراب آيدول فأنت في مكان يليق بمكانتك الكبيرة
أولا أريد أن اقول أن كل شيء بأراب آيدول أصبح ورائي وكثر من الاعلاميين والمخضرمين اعتبروا اني اخطأت بقراري بالانسحاب من أراب آيدول "وكلكن اليوم بتشدوا على إيدي وبتقولولي انت كنت شايف كتير لبعيد وانا فعلاً هذا اللي كنت شايفه لذلك لا أريد أن اتحدث عن هذا الموضوع".


الديو المنتظر انت ونانسي عجرم، هل ما زال قائماً أو انتقل لفنانة أخرى كما رد البعض؟
أنا قلت أن هناك احتمالا بان ينتقل لفنانة أخرى وقلت انه لم يعد ثابتاً "امكانية كبيرة يكون مع نانسي" وهذا حسب الوقت وحسب وقتها ووقتي وعندما تحدثنا فيه كان بوقته ولكني تأخرت قليلاً ورأيت الآن أن ليس وقته لكني احبها كثيراً واحترمها.


الاغنية الثانية بالألبوم "تحب روحك" خليجية مميزة ذكرتنا باختيارات قديمة لك وتوزيعها مميز يُسمع بالنادي الليلي ايضاً
هذه الاغنية عرضها عليّ الملحن عادل العراقي أحببتها ووجدت انها صعبة لأن الأداء بها يجب أن يكون عراقي جداً وهذا الايقاع ليس سهلاً وينحسب بالتفاصيل ويجب أن تأتي الكلمة بمكان دقيق جداً باللحن، وهذه تحية مني للشعب العراقي الذي يحبني ويطالب بوجودي هناك منذ سنوات كثيرة وأنا احببت الاغنية كثيرا وقدّمتها ليسمعها العالم العربي كله وهذا ما حصل لان اي شخص ممكن أن يسمعها ويحبها.


عدد كبير من الفنانين يخاف من اصدار الالبوم في مثل هذه الحالة فهل تعتبر اننا اعتدنا على هذا الوضع ولا داعي للخوف من اصداء الاعمال الفنية؟

اليوم اقول انه "احياناً نقول في هواء قوي كتير بلا ما اطلعّ، واحياناً يخف الهواء قليلاً، وهكذا الوضع الامني احياناً يصعب كثيراً وأحياناً يخف".


راغب كنا ننتظر أن تكون في يوم من الأيام وزير سياحة لانك مثقف جداً سياسياً ولديك بعد نظر بالسياسة وهذا ما أشهد عليه شخصياً فلما لا نرى فنان مثلك بوزارة السياحة او ثقافة أو اعلام
"بيجي وقت.. أنا انطرحت مرتين بجدّية ولكن الوقت كان كتير مشدود وأنا زلمي يا إما أن آتي توافقي بين الكل إو لا يمكن ان أكون، أنا لا 8 ولا 14 ولا 15 ولا 16 أنا تابع للانسان اللبناني الذي احبني من الجنوب للشمال للبقاع وبيروت، انا ايام الحرب ابن الغربية رحت عشت بالشرقية واحتضنوني".


بالحديث عن الوطن "بوس العلم" ضميتها للالبوم الجديد "دخلي قلبك ووطنيتك" أنت من الفنانين الذين لم يغنوا للوطن للتجارة بل لايصال رسالة ما، برأيك ما زالت الاغنية الوطنية لها مفعولها ؟ "السيد درويش مات من أجل اغنياته الوطنية ومواقفه"
هناك فرق كبير بين وضع السيد درويش ووضعنا هناك كان في حرب قومية عربية-اسرائيلية، اليوم هناك حرب عصابات ومآمرات وكل ما يحدث يهدف لتفكيك الدول العربية وخصوصاً الدول الاقرب لاسرائيل "وما كفاهن مسلم- مسيحي صاروا شيعي وسني للأسف، وللاسف النظام السياسي في لبنان لا يستحق أن يحكم مزرعة دجاج".


لا ترى اي رجل سياسي يستحق التقدير؟
اتحدث عن النظام السياسي، السياسيين "حطيلن نظام جيد وحطي انو السياسي يُحاكَم" فالمشكل بالنظام وليس بالسياسة "السياسي الذي يضع يده على الخزينة ويعرف انه سيحاسب ويسجن بصير يعمل 100 حساب، ولكن طالما عمل مصاري وتزعم وسيطر اصبح إلاهاً".

 

انت دائماً مبتسماً ومتفائلاً، هل هناك اي كلمة تقولها للمواطن اللبناني تعطيه بها أملاً أم انك هذه المرة غير متفائل؟
لست متفائلاً أبداً، لأنه "لما 2 زعران بالشارع بيعملوا مشكل وبيكونو بسيارتين كل لبناني بينزل عالشارع ليدافع عن الأزعر اللي من ملتو وطايفتو" ربنا اعطانا لبنان بلد الماء والهواء والطبيعة "ما عنا كهرباء ولا ماء هذا عيب، الزعماء يختلفون وما بدن يجيبوا كهرباء.. والشعب اللبناني ما انهزّ." يأخذون قرارات لا فيها دراسة ولا علم ولا مصلحة اليوم لبنان مشهور بالفتنة فقط. حتى نحن الذين علمنا العالم الاعلام تراجع اعلامنا و"ما قادر يكفي حالو بسبب الطائفية" وكل طاقاتنا الاعلامية سافرت الى الخارج للعمل لانها لم تجد مطرح بلبنان و"الزعيم يا بتقلّو أمرك أو بتقلو ما الك مطرح تشتغل وسكّر تمك ممنوع تحكي".


ولا زلت مصرا أن تعيش بلبنان رغم كل هذا
انا حياتي ليست معتمدة لا على زعيم ولا على حزب بل على الجمهور الذي يحبني وعلى محبتي وصداقاتي وذكرياتي لكني مقهور جدا على الشعب اللبناني الذي لا زال حتى اليوم لا يعرف يطالب لا بكهرباء ولا طبابة "الشعب لازم يروح عند زعيمهم يقلو بدي طبب هالصبي أو علّم هالصبي بدي هواء نضيف وبدي ماء نضيفة اتحمم الصبح مش ريحتها طالعة بدنا سدود وبدنا نرجع الشجر وبدنا نأمّن وظائف".


وعدتنا بمشروع كبير مع الصليب الاحمر والتعاون، متى؟
انا بانتظارهم ولا زلت معهم و"لماهني يقرروا وبدنا نطلع نشجّرن بدنا نعلم كل شخص ينول هوي ينضف قرب منزله مش عيب، ما في دولة في دويلات في 10 رؤساء واكثر وكل منطقة الها زعيمها "أؤيّد زياد الرحباني، يا عيب الشوم على هيك بلد كيف بيقدرزا يطّلعوا على وجوهم بالمرآة، وهو قال (...) على هيك جمهورية وأنا اؤيده.


بالعودة لاغنيات الالبوم ضميت أغنيتك مع شاكيرا له، هل تعلم شاكيرا مكانتك الكبيرة بالعالم العربي؟
طبعاً تعلم كل شيء ولولا ذلك لم تتم الاغنية ويتم بثها بالنوادي الليلة في الخارج ولكن "الناس بعدا مركزة اكتر شي على انا اسمي حبيبك وحبيب ضحكاتي".


"بحبك واشتقتلك نار راغب"
"شفتي هالاغنية شو حلوة"


أي اغنية ستصور بعد "انا اسمي حبيبك"؟
"حبيب ضحكاتي" ولكن لم اقرر بعد من المخرج سأجد الفكرة الافضل وانفذها.


يقال أن بعض الفنانين الذين اصدروا البوماتهم يشترون بانفسهم عدد كبير منها للتسويق وليصبحوا بالصدارة ما رايك؟ هل ممكن أن يفعلها الفنان ؟
لا اعتقد أن الفنان اذا اشترى ال سي دي يستطيع ان يقلب المعادلة "ممكن فنان يعملها حتى ما يقولوا هالأد كان البيع سيئ".


راغب عدد من الفنانين اصدروا اعمالهم مثل اليسا، عمرو دياب، هبة طوجي مروان خوري.. ما العمل الذي لفتك أكثر؟
اليسا.


احببت "يا مرايتي"؟
نعم "هيدا  لونها.. واليسا بتقلّب النسوان علينا وبتعملنا مشاكل، المرأة لما تسمع اليسا بتحس حالها مظلومة ومسكينة مع انها امرأة قوية بالحياة ولكن تعيش الدور انها مظلومة، المواضيع التي تغنيها اليسا جميلة وشاطرة واحساسها عالي.


وانت احساسك عالي أيضا، ما الذي ينجح اغنياتك اكثر احساسك أم صوتك؟
أنا مشروع كامل وانا بغير مطرح عن اليسا "أنا بطلع مسرح بكسّر الدني هي أكثر هدوء وslow وغير مطرح".


ما الاغنية التي تحبها شخصياً في الالبوم والتي لم اسألك بعد عنها؟
"وحشني كلامو وانا أدامو بضايقو وانا قصدي ازعلو مني عشان لما بيتعصب بموت انا فيه" (شفتي أنا شو محتال؟) هذه الاغنية للجمهور واحبها كثيرا واحب احساسي بها (بطلع بالسيارة بحطها عالعالي وبصير بحب لحالي)


من تتمنى ان يكون رئيساً للجمهورية؟
ليس من الضروري أن اسمّي شخصا لكن اعطي مواصفات "وطني مثقف وغير تابع لا لقرف 8 ولا قرف 14 .. شايف الوجع وبحبو يكون محترم حالو وبحسّ بكل مواطن وبيحترم كلمتو وانا عارف مين عم اقصد ولكن مش رح سمّيه".


أين ستكون على رأس السنة؟
سأكون بمصر (لأني لست متأمل خير بيلي عم نعيشو اليوم هنا، شوفي بدبي الله يحميها وشوفي زعمائهم).

 

 
التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -