سيرين: الفنانون مصابون بانفصام في الشخصية.. وأريد زيارة اختصاصي نفسي

مقابلات المشاهير منذ 1 سنة و 9 شهور 1830
سيرين: الفنانون مصابون بانفصام في الشخصية.. وأريد زيارة اختصاصي نفسي

في أحدث تصريحات لها لمجلة "سيدتي"، تحدثت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور عن المرض النفسي ونظرة المجتمع العربي له، وسر حرصها على تجسيد تلك النوعية من الشخصيات.

قالت سيرين: "المريض النفسي ليس مجرماً ومدمن الكحول أو المخدّرات ليس مجرماً. عندما تعاملت في برنامج "بلا حدود" مع الأشخاص المدمنين كان هدفي أن أظهر للجميع أنّ هؤلاء ليسوا مجرمين، وأنّهم يجب أن يعاملوا كمرضى فهم إذا لم يتعاطوا مخدرات يموتون لأن أجسامهم اعتادت عليها. هو ليس مدمناً لأنه مجرم، قد يكون ابن عائلة محترمة ويقع ضحيّة المخدرات، لذا دائماً نطلب من البوليس ألاّ يعامل هؤلاء الأشخاص كمجرمين، بل يجب إرسالهم إلى مصحات ليتعالجوا بدل أن يسجنوا مع مجرمين ويتحوّلوا من مدمنين إلى مروّجين وتجّار."

وحول اصرار الدراما والأفلام العربية على تصوير المريض النفسي عنيفاً، ومؤذياً، ومنطويا على ذاته، ردت سيرين: "أصلاً نحن كلنا مرضى نفسيّون في الوضع الذي نعيش فيه، سواء اعترفنا أم لا. فدولتنا، بلادنا، ما نراه على التلفزيون، ما نعانيه في الشارع كلّه لا يخوّلنا أن نعيش في بيئة صحيّة، ولا أن نشعر بأمان وطمأنينة لفكرة أنّه عندما نصبح عجزة دولتنا ستهتم بنا، أو أنّ أحداً لن يخطفنا، أو حتى إذا ذهبنا الى المستشفى لن يخطىء معنا الطبيب."

وأكملت: "أحياناً عندما أكون متعبة أتمنى أن أنام ولا أصحو لأن النوم يريحني ويجعلني أفكر بحلول للمشاكل. مشكلتي ضئيلة وصغيرة جداً أمام مشاكل الآخرين لكن بالنهاية "كل واحد مشكلتو ع أدو". أشعر أحياناً برغبة شديدة في أن أقصد طبيباً نفسياً أكلّمه ويسمعني."

واعترفت سيرين بالمقولة التي تقول إن كل الفنانين مصابون بانفصام في الشخصية، وتحديدا الممثلين، حيث قالت: "كلنا بالنهاية ممثلون، لكن بالنهاية كل الفنانين لا يستطيعون أن يكونوا على طبيعتهم، إذا كنت متضايقة على سبيل المثال لا أستطيع أن أترك العنان لنفسي أمام الآخرين، لأن الفنان مرغم على تحصين ذاته".

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -