مسلسلات رمضان بأكثر من 300 مليون جنيه

فنانون وفنانات منذ 2 سنوات و 3 شهور 809
مسلسلات رمضان بأكثر من 300 مليون جنيه

حرص عدد كبير من المنتجين هذا العام، على بيع مسلسلاتهم حصرياً لقنوات بعينها، وأبرز هذه المسلسلات "أستاذ ورئيس قسم" لعادل إمام الذي اشترت قناة MBC حق عرضه بـ120 مليون جنيه ليكون لها حق العرض الحصري على شاشتها في رمضان.

MBC و CBC

وأضخم مسلسلات رمضان فيما فضّل منتج مسلسل "وش تاني" للممثل كريم عبد العزيز، عرضه حصراً على قناة الحياة مقابل 65 مليوناً، ليأتي أحمد السقا بعده بفارق خمسة ملايين حيث قررت MBC شراء مسلسل "ذهاب وعودة" بـ60 مليون جنيه لتراهن على عرضه حصرياً على شاشتها بعد مسلسل عادل إمام.

وانضمت إلى العرض الحصري أعمال عديدة منها "لعبة ابليس" ليوسف الشريف، "مولد وصاحبه غايب" لهيفاء وهبي و فيفي عبده، "الوسواس" لتيم حسن و زينة، "حق ميت" لحسن الرداد و إيمي سمير غانم، و"بين السرايات" لباسم سمرة وآيتن عامر حصرياً على قنواتها، كما يعرض سيت كوم "لما تامر ساب شوقية" حصرياً على قناة TEN.

وتعرض شبكة قنوات CBC عدة مسلسلات حصرياً منها "طريقي" لشيرين عبد الوهاب، "الكابوس" لغادة عبد الرازق، "يا انا يا انتي" لفيفي عبده و سمية الخشاب، إضافة إلى مسلسل "الكبير أوي" الجزء الخامس لأحمد مكي.

هيفاء تنافس أمير على "النهار"

في نفس السياق، حصلت شبكة قنوات "النهار" على قائمة مسلسلات حصرية هي مسلسل "مريم" لهيفاء وهبي، "حواري بوخارست" لأمير كرارة، "العهد" لغادة عادل وآسر ياسين ومجموعة من النجوم الشباب، إضافة إلى مسلسل "حالة عشق" لمي عز الدين و روجينا وحازم سمير.

طارق الجنايني: مش هبيع لقناة صغيرة وتباينت آراء المنتجين حول عرض مسلسلاتهم حصرياً على قناة واحدة أو توزيع المسلسل على أكثر من قناة، يرى المنتج طارق الجنايني منتج مسلسل "العهد-الكلام المباح" الذي يُعرض حصرياً على قناة النهار، أن هذا الأمر أًصبح يختلف من عام لآخر، وما دامت القنوات تنفذ الدعاية بالشكل الصحيح، يذهب المشاهد للعمل الذي يريد أن يشاهده سواء كان حصرياً أو على قناة بعينها.

وفسّر تزايد ظاهرة الحصري هذا العام بوجود مسلسلات لكبار النجوم، وأن مصر حالياً يوجد فيها حوالى 4 قنوات فضائية "أساسية" هي "النهار"، "الحياة"، "MBC مصر"، و"CBC"، وعادةً لا توافق هذه القنوات على عرض مشترك لأي عمل سواء برنامج أو مسلسل، إلا في حالات نادرة جداً على حد تأكيده، وعن دوره كمنتج، أكد الجنايني أنه يحرص على اختيار القناة التي تلبّي رغبته في تحقيق مشاهدة جيدة لعمله، قائلاً: "عمري ما هبيع لقناة من القنوات الصغيرة حصري".

جمال العدل: ظلم أن يُعرض العمل على قناة مجهولة ويرى جمال العدل منتج مسلسلات "بين السرايات"، "تحت السيطرة"، "حارة اليهود" أن العرض الحصري على القنوات الكبيرة يفيد المسلسل، على عكس عرضها حصرياً في قنوات لا يشاهدها الجمهور كبقية القنوات، وهو ما يضر بالمسلسل ككل، لذلك عرض مسلسل "بين السرايات" على قناة الحياة حصرياً، وعرض المسلسلين الآخرين على مختلف القنوات الفضائية، وأكد العدل أنه كمنتج يفضّل توزيع المسلسل على قنوات كثيرة، ولكن قناة الحياة هي التي أًصرت على شرائه حصرياً.

ووافق لأنه واثق من تحقيق مشاهدة جماهيرية واسعة للمسلسل، ومع ذلك يرى أن العرض الحصري له مميزات وعيوب، ولا يعتبر أن نجوم المسلسل يتعرّضون للظلم من عرض المسلسل على شاشة واحدة، مؤكداً أن الظلم يقع إذا عُرض المسلسل حصرياً على قناة "مجهولة" أو "صغيرة".

طارق الشناوي والانتشار العربي وكان للناقد طارق الشناوي رأي مختلف وهو أن الانتشار هو الأفضل، وذلك يعطي فرصة لنجاح أيّ مسلسل أمام العدد الضخم من المسلسلات خاصة في رمضان، حتى يتسنى للمشاهد أن يرى العمل على أكثر من قناة إذا فاته على قناة أو قناتين، إلا إذا كان المسلسل "قوياً" وهذا سيجعل المشاهد يضبط مواعيده خصيصاً عليه من أجل مشاهدته.

ويرى أن حسابات المنتج مختلفة في ما إذا كان سيربح أكثر من عرض مسلسله على قناة واحدة أو أكثر من قناة، وعلى هذا الأساس يقرر المنتج عرض مسلسله "حصرياً" من عدمه.

خيرية البشلاوي: هناك مكسب من الحصريات وأكدت الناقدة خيرية البشلاوي أنه ما دامت هناك قنوات تعرض المسلسلات حصرياً، وما دام هناك منتجون يوافقون على بيع مسلسلاتهم حصرياً للقنوات، إذاً هناك مكسب ما، قد يكون هذا المكسب في كثرة الإعلانات خاصة إذا كان المسلسل "قوياً"، وأن شركات الإعلان هي التي تتحكم في كل هذه الأمور، وترى البشلاوي أن معنى حصري هو امتلاك "الامتياز" وهو جذب أكبر نسبة مشاهدة وأكبر عائد إعلاني، وترى البشلاوي أن الجمهور لا يهتم إذا كان المسلسل حصرياً أو يُعرض على أكثر من قناة، وأن كل ما يهمّه هو متابعة العمل. وأضافت "مسألة الحصري تهم صاحب العرض فقط"

المصدر: نواعم 

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -