رحيل المبدع هناء عبدالفتاح بعد مشوار مع المسرح والسينما

رحيل المبدع هناء عبدالفتاح بعد مشوار مع المسرح والسينما
رحل عن عالمنا الفنان والمخرج دكتور هناء عبدالفتاح أحد رموز المسرح المصرى والأستاذ بالمعهد العالى للفنون المسرحية، والذى شارك فى العديد من الأعمال، وأخرج مسرحيات منها "حلاق بغداد" و"شمس الشموس" و"ليلة صاخبة جدا"، وشارك زوجته البولندية دوروتا متولى بتقديم الثقافة البولندية فى مصر والعالم العربى. واستضافت مصر بناء على اقتراحه أهم فرق المسرح التجريبى البولندية ومنها فرقة مسرح جردينتس ومسرح بروفيزيوم، ومسرح الإنسان والدمية من بياويستوك.

كما كانت للمبدع الراحل تجارب سينمائية أبرزها مع أحمد السقا فى فيلم "ابن القنصل" ومع النجم عادل إمام فى أفلام منها "السفارة فى العمارة" و"مرجان أحمد مرجان" و"زهايمر" و"حسن ومرقص"، كما شاركه فى مسلسل "فرقة ناجى عطالله" الذى عرض فى رمضان الماضى، كما عرض له أيضا خلال شهر رمضان الماضى مسلسل "الصفعة" مع الفنان شريف منير، وفى طفولته شارك فى العديد من الأفلام الأبيض والأسود منها "باب الحديد" و"الفتوة".

وساهم عبدالفتاح فى إثراء الحركة النقدية المسرحية فى مصر، حيث كتب العديد من المقالات والدراسات المتخصصة حول المسرح والدراما البولندية فى أهم المطبوعات والمجلات الثقافية فى مصر والعالم العربى، وشارك أيضا فى إعداد الورش المسرحية البولنديين بمركز الهناجر للفنون، وحصل هناء عبدالفتاح عن جهده المسرحى على جائزة الدولة التشجيعية فى التسعينيات من القرن الماضى.

وكان هناء عبدالفتاح حصل على جائزة الدولة البولندية العام قبل الماضى لمساهمته فى مجال المسرح والثقافة البولندية، حيث ساهم أيضا فى ترجمة الأعمال الأدبية من البولندية إلى العربية بمساعدة زوجته لنخبة من الأدباء والشعراء البولنديين الحاصلين على جوائز نوبل ومنهم الروائى هنريك شينكييفيتش مؤلف رواية كوفاديس والروائى فواديسواف ريمونت مؤلف رواية الفلاحون.

وقامت بولندا بتقديره من قبل، حيث حصل على جائزة اتحاد الأدباء البولنديين لإنجازاته فى مجال الترجمة من اللغة البولندية إلى العربية عام 2000، ومن مؤسسة المسرح العالمية ITI لإنجازاته فى تقديم الثقافة البولندية فى مصر والعالم العربى عام 1994.


. . 205