انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2012

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2012
التوتر السياسي الذي يسود القاهرة طال موعد افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2012 حيث تم تأجيله يوماً واحداً ليبدأ اليوم الأربعاء في دار الأوبرا المصرية.
 
ومن المتوقع ان يفتتح وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب المهرجان في دورته الخامسة والثلاثين ورئيس المهرجان الفنان عزت ابو عوف.
 
واختارت ادارة المهرجان فيلم ''الشتا اللي فات'' في الافتتاح، ولمثيل مصر في مسابقته، من بطولة عمرو واكد، فرح يوسف، صلاح الحنفي، و إخراج إبراهيم البطوط .
 
وتضم قائمة الأفلام العربية المشاركة في المهرجان الفيلم المصري ''البحث عن النفط والرمال'' للمخرج وائل عمر وفيليب الديب، والفيلم الجزائري ''التائب'' للمخرج مرزاق علوش، والمغربي ''حكايات طفولة'' و '' انظر إلى الملك على وجه القمر'' و ''الأوغاد''.
 
والفيلمين اللبنانيين ''تنوره ماكسي'' و ''تاكسي بلد''، والفيلم الفلسطيني الأردني ''لما شفتك'' والأردني ''7 ساعات فرق'' والكويتي ''تورا بورا'' والتونسي ''مملكة النمل'' و ''باب الفيلا'' والإماراتي ''ظل البحر'' ومن سوريا فيلم ''العاشق''  والعماني ''اصيل''.

بالإضافة إلى مشاركة قائمة من الأفلام الدولية .

والجدير بالذكر أنه يشارك فى الدورة 66 دولة بـ125 فيلما في المسابقات الرسمية وخارجها، من ضمن 450 فيلما اختارتها لجان المشاهدة فى المهرجان
وسيشهد المهرجان تكريم عدد من النجوم المصرين منهم الفنانة نيللي ولبلبة.
 

. . 576