جوائز مهرجان لندن السينمائي في دورته 58

جوائز مهرجان لندن السينمائي في دورته 58

ضمن منافسة العديد من الأفلام المميزة في مهرجان لندن السينمائي بدورته 58 والتي تواصلت لمدة 11 يوماً عرض خلالها نحو 248 فيلماً.

أجمعت لجنة التحكيم على منح فيلم ليفاثان أو طاغوت للمخرج الروسي أندري زفياغينتسيف جائزة المهرجان لأفضل فيلم لفخامته الاستثنائية.

الفيلم الذي سبق له التنافس في مهرجان كان وحصد جائزة أفضل سيناريو.

كما حصل فيلم (غيرلهود ) أو بنوته للمخرجة سيلين سيما والذي يتحدث عن فتاة تبحث عن هويتها في إحدى الضواحي الباريسية الفقيرة على جائزة الوثائقي لسوريا.

أما جائزة سذرلاند والتي تمنح لمخرج عن عمله الأول فقد ذهبت لفيلم ( القبيلة ) للمخرج الأوكراني ميروسلاف سلابوشبيتسكي والذي يتحدث عن الصم، واستخدم لغة الإشارات كوسيلة حوار أساسية في الفيلم.

وقد نوهت لجنة التحكيم بفيلم المخرج البريطاني_ الأردني ناجي أبو نوار والذي يقدم فيلم عن أحداث إبان الثورة العربية في العقد الثاني من القرن الماضي في أجواء البادية الأخاذة.

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي ( جريريسون ) كانت لفيلم ماء الفضة للمخرجين السوريين أسامة محمد ووئام سيماف. والذي يدمج مشاهد وثائقية تصور وقائع ويوميات من داخل مدينة حمص المحاصرة سجلتها كاميرا سيماف، مع قراءة غلب عليها التناول الشعري. ومحنة مخرج سوري مغترب ينظر إلى محنة بلاده وشعبه من بعد وما آلت إليه الأوضاع كما قدمها أسامة محمد.

كما ذهبت جائزة أفضل موهبة بريطانية واعدة للممثلة سامينا جابين أحمد عن أدائها في فيلم ( امسكني يا بابا ) الذي جسدت فيه دور فتاة تدعى ليلى، تهرب من عائلتها مع صديقها.

بالإضافة لجائزة تكريمية خاصة للمخرج البريطاني ستيفن فريرز عن مجمل أعماله تدعى ( زمالة مؤسسة الفيلم البريطاني ) قدمها له السيناريست والكاتب المسرحي السير ديفيد هير.

واختتمت فعاليات المهرجان بدورته 58 بعرض فيلم غضب للمخرج ديفيد إير والذي يؤدي بطولته النجم براد بيت وتدور أحداثه في حقبة الحرب العالمية الثانية.

شاهد أيضاً:

ماهي الأفلام العربية المتنافسة في أوسكار 2015؟

 


. . 106